arablog.org

نحو مناخ تمكيني وآمن للمدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان في المنطقة العربية” ورشة عمل إقليمية

تونس 26-27 كانون الثاني / جانفي 2015.

تونس (27 كانون الثاني/ يناير 2015) –اختتم اليوم بمكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ومركز الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة ورشة إقليمية تحت عنوان “نحو مناخ تمكيني وآمن للمدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان في المنطقة العربية،” في العاصمة تونس بمشاركة أكثر من 50 شخصاً ممثلين عن منظمات حقوق الإنسان ومؤسسات وطنية لحقوق الإنسان وخبراء من الدول العربية. إنعقد هذا الإجتماع في إطار اهتمام مكتب المفوّض السامي بحالة المدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان والمنظمات غير الحكوميّة في البلدان العربيّة.تناولت ورشة العمل حالة المدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان في المنطقة العربيّة والتحدّيات الخصوصية التي يواجهونها في بعض البلدان التي تمرّ بفترات انتقاليّة. كما تناقشت الورشة في التحدّيات التي تواجهها المدافعات عن حقوق الإنسان في المنطقة العربيّة.

كما وبحث المشاركون والمشاركات دور مختلف الأطراف، سيّما مؤسّسات الدولة، ومؤسّسات المجتمع المدني والمنظّمات الدولية والإقليميّة في توفير مناخ آمن وتمكيني لعمل المدافعين عن حقوق الإنسان في ضوء الحقوق التي نص عليها “الإعلان المتعلق بحق ومسؤولية الأفراد والجماعات وهيئات المجتمع المدني في تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية المعترف بها عالميا” المعروف بالإعلان العالمي حول المدافعين عن حقوق الإنسان.

ومن أبرز التوصيات التي خرجت بها هذه الورشة ضرورة إعلان مرصد عربي للمدافعين عن حقوق الإنسان يكون بمثابة شبكة عربيّة لرصد الإنتهاكات ضدّ المدافعين، وإيلاء اهتمام خاص للمدافعات عن حقوق الإنسان اللواتي أجمع المشاركون أنّهنّ يعانين الانتهاكات الأكثر خطورة. كما دعى المشاركون الأمم المتّحدة لمعالجة فوريّة وعاجلة لما يحدث في العراق وسوريا وليبيا خاصّة فيما يتعلّق باختطاف وسبي وبيع النساء.

ايمن محرزي

 

about author

aymenmeherzi
aymenmeherzi

ايمن المحرزي صحفي قيرواني تونسي

LEAVE A REPLY

Your email address will not be published. Required fields are marked *