arablog.org

زيارة برنار هنري ليفي تثير احتجاجات في تونس

 

زيارة برنار هنري ليفي تثير احتجاجات في تونس

طالب   عدد من المحامين النيابة العموميّة بفتح تحقيق قضائي عاجل حول قدوم برنار هنري ليفي إلى تونس لمعرفة الأطراف التي تقف وراء زيارته معتبرين أن هذه الزيارة تشكّل تهديدا للأمن القومي خاصة ان ليفي من المفاخرين بعدائه للجنس العربي وبالدعوة إلى حروب في كافة الأقطار العربية.
وأوضح الأستاذ عبد العزيزالصيد في تصريح إعلامي أن مجموعة من المحامين بصدد اعداد ملف لتقديمه للنيابة العمومية قصد فتح بحث تحقيقى ضد الحزب أو الجهة أو الشخص الذي استدعى برنار هنري ليفي لزيارة تونس مضيفا أن هذه الزيارة مشبوهة وتشكل خطرا على أمن البلاد وعلى النظام العام مبينا أن تحرك المحامين فى مبادرة فردية يعود إلى ما يعرف به هذا الشخص من تطرف وإثارة الفتن إلى حد التهديد بإشعال الحرب في الجزائر الى جانب معاداته للشعوب العربية متسائلا عمّن يقف وراء استدعاء هذا الشخص المعروف بالمجاهرة بعدائه للشعوب العربية.
من جهته أكد المنجي الحامدي وزير الخارجية أنه لا علم للحكومة باستدعاء برنارد هنري ليفي إلى تونس مشيرا أن البروتوكول التونسي يفرض علمه بزيارة أية شخصية عمومية غير أن ليفي يحمل الجنسية الفرنسية وبإمكانه زيارة تونس وقت ما يشاء دون إعلام مؤكّدا أن وزارة الخارجية ستفتح بحثا في الموضوع لمعرفة الطرف أو الأطراف التي استدعته ولماذا لم يتم إعلام الخارجيّة.
أمّا رئاسة الجمهوريّة فقد نفت ما روّج عن دعوة رئيس الجمهوريّة المنصف المرزوقي برنار هنري ليفي لزيارة تونس مؤكّدة أنّ برنامج رئيس الجمهورية لا يتضمن أي لقاء مع الشخصية المذكورة.
من جانبها نفت أغلب الأحزاب استدعاءها لبرنار هنري ليفي إلى تونس حيث قالت حركة «النهضة» إنّه ليس لها أية صلة بهذه الزيارة التي أحدثت إحتجاجات وإنّها لم تبرمج أية مقابلات او لقاءات معه. الشيء نفسه أكّده حزب «نداء تونس» الذي كذّب ما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول توجيهه دعوة إلى ليفي لزيارة البلاد داعيا إلى «الانتباه إلى الإشاعات المغرضة التي تتناقلها بعض المواقع المشبوهة» مشيرة إلى انّه لا علاقة لها من قريب ولا من بعيد بزيارته وهو ما أكّده القيادي بنداء تونس محسن مرزوق الذي كتب على صفحته الرسميّة وفي ردّ على القول بأنّه وراء قدوم ليفي ما يلي :«نفس المجموعة من الكذابين والحاقدين تنشر إشاعات سخيفة على لقاء مزعوم مع المدعو برنار هنري ليفي.. والحقيقة أنني لا أتشرّف به في بلدنا.. ولا بهم»
من جهته قال عصام الدردوري رئيس المنظمة التونسية للأمن والمواطن لـ«التونسيّة» إن لدى المنظمة معطيات تفيد بأن رجل أعمال قريب من أحد الأحزاب المنهزمة في الانتخابات التشريعية والمشكلة لـ «الترويكا» الحاكمة سابقا وراء قدوم ليفي الى تونس مطالبا بالعودة إلى كاميراوات المراقبة بالمطار لمعرفة من كان في استقباله.
وأضاف الدردوري ان هناك أطرافا تحاول تبرير وجود ليفي في تونس بتعلّة أنّه قدم لحضور إجتماع لفرقاء ليبيين منتقدا ذلك ومستنكرا حضور أطراف «صهيونيّة» لتقرير مصير دول مجاورة لتونس دون علم الخارجية قائلا إن هذا ليس له تفسير سوى «وجود دولة أخرى تنشط داخل الدولة» على حدّ تعبيره.
وأضاف الدردوري انّ برنار هنري ليفي «مؤشّر خراب ونذير شؤم» غير مرحّب به في تونس وأنه لابدّ من فتح تحقيق في زيارته مشيرا إلى أن قدوم هذا الأخير غير بريء لأنه أينما حل يحل الخراب والفتنة متسائلا هل هي الصدفة أن يأتي ليفي إلى تونس مباشرة بعد عرض قناة «الجزيرة» لشريط الصندوق الأسود الذي تناول التحقيق حول مقتل «شكري بلعيد»؟.
وللإشارة فإنّه ما ان سرى خبر وصول «برنار ليفي»الى مطار تونس قرطاج في الليلة الفاصلة بين الجمعة والسبت حتى انتفض التونسيون من مختلف الفئات على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى ارض المطار في وجه هذه الزيارة متشائمين من زيارته واصفين إياه بـ «النحس» مؤكّدين أنّه أينما حل حل الخراب.
من جهته أصدر المكتب التنفيذي لاتحاد الشغل بيانا استنكر فيه هذه الزيارة داعيا الحكومة إلى فتح تحقيق للكشف عن الجهة التي دعته محملا ايّاها مسؤولية المسارعة باتخاذ قرارا سياديا ووطنيا لترحيله فورا عن تراب تونس التي لم تخضع للمخططات الصهيونية التآمرية واختارت ان تبني الديمقراطية بسواعد التونسيين وعقولهم بطريقة سلمية تؤكد حقهم، مثلهم مثل سائر الشعوب، في التقدم والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
وجدّد المكتب التنفيذي للاتحاد في بيانه موقفه المناهض للصهيونية والداعي إلى تجريم التطبيع.
التونسية ليلى بن إبراهيم

bernard_henri_levy32

about author

aymenmeherzi
aymenmeherzi

ايمن المحرزي صحفي قيرواني تونسي

LEAVE A REPLY

Your email address will not be published. Required fields are marked *