arablog.org

ايام قرطاج الرئاسية

ايام قرطاج الرئاسية

قدمت 70 شخصية حزبية ومستقلة ملفات ترشحها إلى الانتخابات الرئاسية لسنة 2014، التي تنتظم دورتها الأولى يوم 23 نوفمبر القادم، وذلك منذ فتح باب الترشح يوم 8 سبتمبر الحالي إلى غاية الاثنين 22 من الشهرالموالي ، تاريخ غلق باب الترشحات.

وشهد اليوم الأخير(الاثنين 22 سبتمبر الحالي) للآجال القانونية للترشح، أكبر عدد من الترشحات، حيث بلغ عدد المترشحين 42 .

وتثبتت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في مطالب الترشح وتم ضبط قائمة المترشحين المقبولين في أجل أقصاه أربعة أيام من تاريخ ختم الترشحات بعد جمع التزكيات المقدرة ب 10الف تزكية لكل مترشح .

وتم تعليق قائمة المترشحين المقبولين بمقر الهيئة ونشرها بموقعها الالكتروني ، حسب ما نص عليه القانون الأساسي للانتخابات والاستفتاء..

وقد أعلنت هيئة الانتخابات في تونس  الثلاثاء قبول ملفات 27 مترشحاً للمنافسة في أول انتخابات رئاسية حرة في تاريخ تونس من بينهم خمسة مسؤولين على الأقل من نظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

وقال شفيق صرصار رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات في مؤتمر صحفي إن “الهيئة قبلت بشكل رسمي ترشحت 27 من مجموع 70 مترشحاً” . وضمت قائمة المرشحين المقبولين ثلاثة وزراء في آخر حكومة ل”ابن علي” هم عبدالرحيم الزواري وزير النقل السابق ومنذر الزنايدي وزير الصحة السابق إضافة إلى كمال مرجان وهو آخر وزير للخارجية في عهد ابن علي
وينافس في هذه الانتخابات أيضاً الباجي قائد السبسي زعيم نداء تونس أحد أبرز منافسي حركة النهضة الإسلامية . والسبسي شغل أيضاً منصب رئيس البرلمان في بداية حكم ابن علي . كما أعلنت هيئة الانتخابات قبول أوراق ترشح مصطفى كمال النابلي الذي عمل وزيراً للتخطيط مع ابن علي . والنابلي والسبسي
ومن المتوقع أن تكون المنافسة شرسة في الانتخابات الرئاسية مع مشاركة عدة سياسيين مخضرمين من بينهم نجيب الشابي القيادي بالحزب الجمهوري والرئيس الحالي منصف المرزوقي ورئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر وزعيم الجبهة الشعبية حمة الهمامي وزعيم تيار المحبة الهاشمي الحامدي .

ايمن المحرزي

 

tunisie-almasdar-candidats-a-la-presidentielle-elections-2014 (1)

about author

aymenmeherzi
aymenmeherzi

ايمن المحرزي صحفي قيرواني تونسي

LEAVE A REPLY

Your email address will not be published. Required fields are marked *